الشعر تعبير عن مكنون النفس و عما يدور في خلجاتها
ويعكس رقة الشعور ورهافة الإحساس وناتج من الشعور
الإنساني بموقف مؤثر ، وهو فن أدبي فياض ، وعالم من
العواطف والأخيلة ..
جميعنا نعلم بأن الشعر يختلف عن النثر في
الموسيقى التي تعتمد على الوزن والقافية ، حيث تنتهج
هذه الموسيقى أساليب وأغراض متنوعة مما يدفع محبي
الشعر إلى دراستها والتدرب والمران عليها فبدون
الموسيى لا يصلح الشعر ..
ونعلم جميعا أن العلم الذي يبحث في موسيقى
الشعر (وزن الشعر وبحره) يطلق عليه ( علم العروض )
ومن أجل تنمية إبداعات شباب الواحة وشاباتها
ارتأيت أن نتدارس علم العروض سويا للمصلحة العامة
وسأبدا هنا بمؤسس علم العروض وهو الخليل بن
أحمد الفراهيدي العماني حيث اكتشف 15 بحرا وأضاف
الأخفش البحر السادس عشر وهو البحر المتدارك
أهمية علم العروض :
1_ معرفة البيت الصحيح من البيت المكسور
2_ معرفة أن القرآن ليس شعرا
3_ يساعد القارئ في تذوق الشعر والانفعال معه
4 _ يساعد الناظم في نظم قصيدته
وسنتكلم بإذن الله في الحلقات القادمة حول :
الكتابة العروضية
المقاطع الصوتية
المقاطع العروضية
التفعيلات العروضية
أجزاء البيت الشعري
البحور العروضية ( بحور الخليل )
مصحوبة هذه الدروس المتواضعة ببعض الأبيات الشعرية
الكتابة العروضية :
القاعدة العروضية تقول : ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب
بحيث ينبغي لنا أن نعلم ما الحروف التي كتبت إملائيا ولكنها لا تنطق ونعلم الحروف التي لم تكن مكتوبة ولكنها منطوقة
سنأخذ أولا ما ينطق يكتب :
1_ تزاد الف في بعض الأسما مثل أسماء الإشارة :
هذا : هاذا هذه : هاذه هؤلاء : هاؤلاء وهكذا
كلمة الرحمن : الرحمان
فكل مد لا بد أن يكتب حرفه
2 _ تزاد واو في بعض الأسماء مثلا :
داود : داوود طاوس : طاووس
3 _ حركات الإشباع سواء التي تكون في أواخر البيت أو في بعض الضمائر مثلا :
تزاد الواو عندما تكون القافية مرفوعة أو الألف عندماتكون
منصوبة أو الياء عندما تكون مكسورة
تلك البوارق حاديهن مرنانُ
فمرنان تكتب : مرنانو وهكذا
وبعض الضمائر مثل : له تكتب لهو منه : منهو
بهِ : بهي فيه : فيهي
4 _ الحرف المشدد حيث يكون الحرف الأول ساكنا والثاني
متحركا فنفكك الإدغام حينئذ مثلا :
مدّ : مدْدَ ردّ : ردْدَ شدّد : شدْدَدَ
5_ التنوين : يكتب في الحالات الثلاث الرفع والنصب
والجر :
علمٌ : علمن علماً : علمن علمٍ : علمن
وهذا يعتمد أيضا على قراءتك للبيت الشعري جيدا
سنواصل الحديث حول الكتابة العروضية وسنأخذ هنا :
ما لا ينطق لا يكتب
ويترتب على هذا حذف بعض الحروف :
1ـ تحذف ألف الوصل في الأسماء : اب ، ابنة ، اسم ، اثنان ، اثنتان وغيرها أو مصادر الفعل الخماسي مثل : اشتهار ومصادر الفعل السداسي مثل : استغفار
باشتهار تكتب عروضيا هكذا بشتهار نلاحظ همزة الوصل حذفت
2_ تحذف ألف الوصل في الأفعال غن سبقت بمتحرك :
واستمع تكتب وستمع فالتقي تكتب فلتقي
3_ تحذف الألف في اللام القمرية إن سبقت بمتحرك مثلا :
في القمر تكتب فلقمر
4ـ تحذف اللام الشمسية والألف التي تسبقها إن سبقت بمتحرك مثلا :
ضوء الشمس تكتب : ضوءشْشَمس
5ـ تحذف الواو في بعض الأسماء مثل :
عمرو فإنها تكتب هكذا عمرً
6ـ تحذف أواخر حروف الجر إذا التحقت بمجرورها مثل إلى ، على ، في
إلى الكون تكتب إللكون
في الأرض تكتب فلأرض
على الناس تكتب علنناس
7ـ تحذف الألف المقصورة والياء المنقوصةغير المنونين عندما يليهما ساكن :
الواعي الفاهم تكتب ألواعلفاهم
الهدى القويم تكتب ألهدلقويم
وسنأخذ هذا البيت لنكتبه عروضيا :
والشمس تشرق في الصباح كأنها ... وجه الحبيب يلوح بالإشراقِ
وشْشَمستش / رقفصصبا / حكأننها ... وجهلحبي / بيلوحبل / إشراقي
سنتحدث اليوم حول المقطع الصوتي :
تعريفه : أصغر وحدة صوتية يمكن أن ينطقها الإنسان في الكلمة
فلو نأتي إلى نطق كلمة ( هل ) سنجدها مقطعا صوتيا واحد رغم أنها تتكون من حرفين فالحرف الأول متحرك والثاني ساكن بحيث لا نستطيع فصل الهاء عن اللام أثناء النطق
أما إذا جئنا إلى كلمة ( أَََرَ ) لوجدنا أنها تتكون من مقطعين لأن الحرف الأول متحرك والثاني كذلك ونستطيع أن ننطق الهمزة المفتوحة دون أن ننطق الراء المفتوحة
لنأخذ مثلا كلمة ( انتقامٌ ) لوجدناها تتكون من أربعة مقاطع صوتية وهي كالآتي : ( ان ت قا من ) فالنون هنا نون التنوين كما جاء في الكتابة العروضية
فيرمز إلى الحرف المتحرك بشرطة مائلة ويرمز للساكن بإشارة السكون
فلو نأخذ كلمة : استلامُ
/5/ /5/
فنأخذ كل حرف متحرك متبوع بساكن ليصبحا مقطعا طويلا ويرمز لهما بالرمز ( ــ ) والمقطع القصير يرمز له بالرمز ( ب )
من هنا نستنتج ما يلي :
المقطع الطويل : يتكون من حرفين الأول ساكن والثاني متحرك ويرمز له بالرمز ( ــ )
والمقطع القصير : يتكون من حرف واحد وغالبا ما يكون متحرك يتبعه متحرك ويرمز له بالرمز ( ب )
ونأخذ بعض الأمثلة :
ضـــرب
/ / /
ب ب ب
أضحى
/5 /5
ــ ــ
وهكذا
المقاطع العروضية :
المقاطع العروضية تمثل مقاطع التفعيلات وهي لا تنقص عن حرفين بين متحرك وساكن وتزيد حتى تبلغ خمسة أحرف وهي :
1 ـ الأسباب :
أ ـ السبب الخفيف : يتألف من حرفين متحرك وساكن ( ــ )
.... قُلْ .. /5 .. ـــ ......... هل .. /5 .. ـــ
ب ــ السبب الثقيل : يتألف من حرفين متحركين ( ب ب )
لَكَ .. / / .. ب ب .. أَرَ .. / / .. ب ب
2 ــ الأوتاد :
أ ـ الوتد المجموع : يتألف من متحركين بعدهما سكون (ب ــ ):
.. إلى .. / / 5 .. ب ــ .... هنا .. / / 5 .. ب ــ
ب ــ الوتد المفروق : يتألف من متحركين بينهما سكون ( ــ ب ):
فوق .. /5/ .. ـــ ب .. عادَ .. /5/ .. ــ ب
3 ــ الفواصل :
أ ــ فاصلة صغرى : تتألف من ثلاثة أحرف متحركة بعدهن حرف ساكن ( ب ب ــ ) :
وجدتْ .. ///5 .. ب ب ــ ... عَلَمن .. ///5 .. ب ب ــ
ب ــ الفاصلة الكبرى : تتألف من أربعة أحرف متحركة بعدهن ساكن ( ب ب ب ــ ) :
.. رَجَلن .. ////5 .. ب ب ب ــ ..
سبقَنا ... ////5 .. ب ب ب ــ
ولسهولة الحفظ :
لم .. /5 .. ــ .. سبب خفيف
أَرَ .. / / .. ب ب .. سبب ثقيل
على .. //5 .. ب ــ .. وتد مجموع
ظهر .. /5/ .. ــ ب .. وتد مفروق
جبلن .. ///5 .. ب ب ــ .. فاصلة صغرى
سمكتن .. ////5 .. ب ب ب ــ .. فاصلة كبرى
التفعيلات العروضية :
التفعيلة العروضية : تتألف من مقاطع عروضية والتي تحدثنا عنها آنفا بحيث أن التفعيلات العروضية هي التي تشكل البيت الشعري
تنقسم التفعيلات العروضية إلى قسمين :
1ــ خماسية وهي تفعيلتان : فعولن / فاعلن
2 ــ سباعية وهي ست تفعيلات : مستفعلن / فاعلاتن / مفاعيلن / متفاعلن / مفاعلتن / مفعولات
بحيث نجد أن عدد التفعيلات ثمانية
والآن سنأخذ كل تفعيلة على حدة :
1ــ فعولن / ب ــ ــ / وتد مجموع (ب ــ ) + سبب خفيف ( ــ ) مثال :
إلينا .. سمونا .. سما في .. سماءن
2ــ فاعلن / ــ ب ــ / وتد مفروق + سبب خفيف مثال :
حاملن / جاء من / سار في
3 ــ مفاعيلن / ب ــ ــ ــ / وتد مجموع + سببين خفيفين مثال : أتيناكم / عدوْنا في / مجالاتن
4 ــ مستفعلن / ــ ــ ب ــ / سببان خفيفان + وتد مجموع مثال :
سرنا إلى / مستخدمن / شمسن بدت
5 ـ فاعلاتن / ــ ب ــ ــ / وتد مفروق + سببين خفيفين مثال :
جاء منها / قادماتن / عددها من
6ـ متفاعـلن / ب ب ــ ب ــ / فاصلة صغرى + وتد مجموع مثال :
وقفو هنا / ذهبو إلى / متألقن
7 ــ مفاعلتن / ب ــ ب ب ـ / وتد مجموع + فاصلة صغرى مثال :
لقد تركو / مناقشتن / هنا جلسو
8 ـ مفعولات / ــ ــ ــ ب / سببان خفيفان + وتد مفروق مثال :
معلوماتْ / سامي ظلْلَ / إننلحبب ( إن الحب )
أجزاء البيت الشعري :
سنأخذ قول أبي مسلم :
نقي من غبار الأرض بيض ثيابنا .. وتلك رفات الهالكين تطيرُ
الصدر : الشطر الأول من البيت
العجز : الشطر الثاني من البيت
العُروض بضم العين : التفعيلة الأخيرة من الصدر ( ثيابنا ) مفاعلن
الضرب : التفعيلة الاخيرة في العجز ( تطير ) مفاعل
الحشو : بقية البيت غير العُروض والضرب
الرويّ : الحرف الذي تبنى عليه القافية وهنا ( الراء )
البحر الشعري : ما تنسب إليه القصيدة وهذا البيت من البحر الطويل
نقي من / غبارلأر / ضبيض / ثيابنا /
فعــولن / مفاعيلن/ فعــول / مفاعلن
وتلك / رفاتلها / لكين / تطيرو
فعول / مفاعيلن/ فعول / مفاعي
وفقكم الله
********************منقوووووووووووول ******************
ويعكس رقة الشعور ورهافة الإحساس وناتج من الشعور
الإنساني بموقف مؤثر ، وهو فن أدبي فياض ، وعالم من
العواطف والأخيلة ..
جميعنا نعلم بأن الشعر يختلف عن النثر في
الموسيقى التي تعتمد على الوزن والقافية ، حيث تنتهج
هذه الموسيقى أساليب وأغراض متنوعة مما يدفع محبي
الشعر إلى دراستها والتدرب والمران عليها فبدون
الموسيى لا يصلح الشعر ..
ونعلم جميعا أن العلم الذي يبحث في موسيقى
الشعر (وزن الشعر وبحره) يطلق عليه ( علم العروض )
ومن أجل تنمية إبداعات شباب الواحة وشاباتها
ارتأيت أن نتدارس علم العروض سويا للمصلحة العامة
وسأبدا هنا بمؤسس علم العروض وهو الخليل بن
أحمد الفراهيدي العماني حيث اكتشف 15 بحرا وأضاف
الأخفش البحر السادس عشر وهو البحر المتدارك
أهمية علم العروض :
1_ معرفة البيت الصحيح من البيت المكسور
2_ معرفة أن القرآن ليس شعرا
3_ يساعد القارئ في تذوق الشعر والانفعال معه
4 _ يساعد الناظم في نظم قصيدته
وسنتكلم بإذن الله في الحلقات القادمة حول :
الكتابة العروضية
المقاطع الصوتية
المقاطع العروضية
التفعيلات العروضية
أجزاء البيت الشعري
البحور العروضية ( بحور الخليل )
مصحوبة هذه الدروس المتواضعة ببعض الأبيات الشعرية
الكتابة العروضية :
القاعدة العروضية تقول : ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب
بحيث ينبغي لنا أن نعلم ما الحروف التي كتبت إملائيا ولكنها لا تنطق ونعلم الحروف التي لم تكن مكتوبة ولكنها منطوقة
سنأخذ أولا ما ينطق يكتب :
1_ تزاد الف في بعض الأسما مثل أسماء الإشارة :
هذا : هاذا هذه : هاذه هؤلاء : هاؤلاء وهكذا
كلمة الرحمن : الرحمان
فكل مد لا بد أن يكتب حرفه
2 _ تزاد واو في بعض الأسماء مثلا :
داود : داوود طاوس : طاووس
3 _ حركات الإشباع سواء التي تكون في أواخر البيت أو في بعض الضمائر مثلا :
تزاد الواو عندما تكون القافية مرفوعة أو الألف عندماتكون
منصوبة أو الياء عندما تكون مكسورة
تلك البوارق حاديهن مرنانُ
فمرنان تكتب : مرنانو وهكذا
وبعض الضمائر مثل : له تكتب لهو منه : منهو
بهِ : بهي فيه : فيهي
4 _ الحرف المشدد حيث يكون الحرف الأول ساكنا والثاني
متحركا فنفكك الإدغام حينئذ مثلا :
مدّ : مدْدَ ردّ : ردْدَ شدّد : شدْدَدَ
5_ التنوين : يكتب في الحالات الثلاث الرفع والنصب
والجر :
علمٌ : علمن علماً : علمن علمٍ : علمن
وهذا يعتمد أيضا على قراءتك للبيت الشعري جيدا
سنواصل الحديث حول الكتابة العروضية وسنأخذ هنا :
ما لا ينطق لا يكتب
ويترتب على هذا حذف بعض الحروف :
1ـ تحذف ألف الوصل في الأسماء : اب ، ابنة ، اسم ، اثنان ، اثنتان وغيرها أو مصادر الفعل الخماسي مثل : اشتهار ومصادر الفعل السداسي مثل : استغفار
باشتهار تكتب عروضيا هكذا بشتهار نلاحظ همزة الوصل حذفت
2_ تحذف ألف الوصل في الأفعال غن سبقت بمتحرك :
واستمع تكتب وستمع فالتقي تكتب فلتقي
3_ تحذف الألف في اللام القمرية إن سبقت بمتحرك مثلا :
في القمر تكتب فلقمر
4ـ تحذف اللام الشمسية والألف التي تسبقها إن سبقت بمتحرك مثلا :
ضوء الشمس تكتب : ضوءشْشَمس
5ـ تحذف الواو في بعض الأسماء مثل :
عمرو فإنها تكتب هكذا عمرً
6ـ تحذف أواخر حروف الجر إذا التحقت بمجرورها مثل إلى ، على ، في
إلى الكون تكتب إللكون
في الأرض تكتب فلأرض
على الناس تكتب علنناس
7ـ تحذف الألف المقصورة والياء المنقوصةغير المنونين عندما يليهما ساكن :
الواعي الفاهم تكتب ألواعلفاهم
الهدى القويم تكتب ألهدلقويم
وسنأخذ هذا البيت لنكتبه عروضيا :
والشمس تشرق في الصباح كأنها ... وجه الحبيب يلوح بالإشراقِ
وشْشَمستش / رقفصصبا / حكأننها ... وجهلحبي / بيلوحبل / إشراقي
سنتحدث اليوم حول المقطع الصوتي :
تعريفه : أصغر وحدة صوتية يمكن أن ينطقها الإنسان في الكلمة
فلو نأتي إلى نطق كلمة ( هل ) سنجدها مقطعا صوتيا واحد رغم أنها تتكون من حرفين فالحرف الأول متحرك والثاني ساكن بحيث لا نستطيع فصل الهاء عن اللام أثناء النطق
أما إذا جئنا إلى كلمة ( أَََرَ ) لوجدنا أنها تتكون من مقطعين لأن الحرف الأول متحرك والثاني كذلك ونستطيع أن ننطق الهمزة المفتوحة دون أن ننطق الراء المفتوحة
لنأخذ مثلا كلمة ( انتقامٌ ) لوجدناها تتكون من أربعة مقاطع صوتية وهي كالآتي : ( ان ت قا من ) فالنون هنا نون التنوين كما جاء في الكتابة العروضية
فيرمز إلى الحرف المتحرك بشرطة مائلة ويرمز للساكن بإشارة السكون
فلو نأخذ كلمة : استلامُ
/5/ /5/
فنأخذ كل حرف متحرك متبوع بساكن ليصبحا مقطعا طويلا ويرمز لهما بالرمز ( ــ ) والمقطع القصير يرمز له بالرمز ( ب )
من هنا نستنتج ما يلي :
المقطع الطويل : يتكون من حرفين الأول ساكن والثاني متحرك ويرمز له بالرمز ( ــ )
والمقطع القصير : يتكون من حرف واحد وغالبا ما يكون متحرك يتبعه متحرك ويرمز له بالرمز ( ب )
ونأخذ بعض الأمثلة :
ضـــرب
/ / /
ب ب ب
أضحى
/5 /5
ــ ــ
وهكذا
المقاطع العروضية :
المقاطع العروضية تمثل مقاطع التفعيلات وهي لا تنقص عن حرفين بين متحرك وساكن وتزيد حتى تبلغ خمسة أحرف وهي :
1 ـ الأسباب :
أ ـ السبب الخفيف : يتألف من حرفين متحرك وساكن ( ــ )
.... قُلْ .. /5 .. ـــ ......... هل .. /5 .. ـــ
ب ــ السبب الثقيل : يتألف من حرفين متحركين ( ب ب )
لَكَ .. / / .. ب ب .. أَرَ .. / / .. ب ب
2 ــ الأوتاد :
أ ـ الوتد المجموع : يتألف من متحركين بعدهما سكون (ب ــ ):
.. إلى .. / / 5 .. ب ــ .... هنا .. / / 5 .. ب ــ
ب ــ الوتد المفروق : يتألف من متحركين بينهما سكون ( ــ ب ):
فوق .. /5/ .. ـــ ب .. عادَ .. /5/ .. ــ ب
3 ــ الفواصل :
أ ــ فاصلة صغرى : تتألف من ثلاثة أحرف متحركة بعدهن حرف ساكن ( ب ب ــ ) :
وجدتْ .. ///5 .. ب ب ــ ... عَلَمن .. ///5 .. ب ب ــ
ب ــ الفاصلة الكبرى : تتألف من أربعة أحرف متحركة بعدهن ساكن ( ب ب ب ــ ) :
.. رَجَلن .. ////5 .. ب ب ب ــ ..
سبقَنا ... ////5 .. ب ب ب ــ
ولسهولة الحفظ :
لم .. /5 .. ــ .. سبب خفيف
أَرَ .. / / .. ب ب .. سبب ثقيل
على .. //5 .. ب ــ .. وتد مجموع
ظهر .. /5/ .. ــ ب .. وتد مفروق
جبلن .. ///5 .. ب ب ــ .. فاصلة صغرى
سمكتن .. ////5 .. ب ب ب ــ .. فاصلة كبرى
التفعيلات العروضية :
التفعيلة العروضية : تتألف من مقاطع عروضية والتي تحدثنا عنها آنفا بحيث أن التفعيلات العروضية هي التي تشكل البيت الشعري
تنقسم التفعيلات العروضية إلى قسمين :
1ــ خماسية وهي تفعيلتان : فعولن / فاعلن
2 ــ سباعية وهي ست تفعيلات : مستفعلن / فاعلاتن / مفاعيلن / متفاعلن / مفاعلتن / مفعولات
بحيث نجد أن عدد التفعيلات ثمانية
والآن سنأخذ كل تفعيلة على حدة :
1ــ فعولن / ب ــ ــ / وتد مجموع (ب ــ ) + سبب خفيف ( ــ ) مثال :
إلينا .. سمونا .. سما في .. سماءن
2ــ فاعلن / ــ ب ــ / وتد مفروق + سبب خفيف مثال :
حاملن / جاء من / سار في
3 ــ مفاعيلن / ب ــ ــ ــ / وتد مجموع + سببين خفيفين مثال : أتيناكم / عدوْنا في / مجالاتن
4 ــ مستفعلن / ــ ــ ب ــ / سببان خفيفان + وتد مجموع مثال :
سرنا إلى / مستخدمن / شمسن بدت
5 ـ فاعلاتن / ــ ب ــ ــ / وتد مفروق + سببين خفيفين مثال :
جاء منها / قادماتن / عددها من
6ـ متفاعـلن / ب ب ــ ب ــ / فاصلة صغرى + وتد مجموع مثال :
وقفو هنا / ذهبو إلى / متألقن
7 ــ مفاعلتن / ب ــ ب ب ـ / وتد مجموع + فاصلة صغرى مثال :
لقد تركو / مناقشتن / هنا جلسو
8 ـ مفعولات / ــ ــ ــ ب / سببان خفيفان + وتد مفروق مثال :
معلوماتْ / سامي ظلْلَ / إننلحبب ( إن الحب )
أجزاء البيت الشعري :
سنأخذ قول أبي مسلم :
نقي من غبار الأرض بيض ثيابنا .. وتلك رفات الهالكين تطيرُ
الصدر : الشطر الأول من البيت
العجز : الشطر الثاني من البيت
العُروض بضم العين : التفعيلة الأخيرة من الصدر ( ثيابنا ) مفاعلن
الضرب : التفعيلة الاخيرة في العجز ( تطير ) مفاعل
الحشو : بقية البيت غير العُروض والضرب
الرويّ : الحرف الذي تبنى عليه القافية وهنا ( الراء )
البحر الشعري : ما تنسب إليه القصيدة وهذا البيت من البحر الطويل
نقي من / غبارلأر / ضبيض / ثيابنا /
فعــولن / مفاعيلن/ فعــول / مفاعلن
وتلك / رفاتلها / لكين / تطيرو
فعول / مفاعيلن/ فعول / مفاعي
وفقكم الله
********************منقوووووووووووول ******************